تعرف على 4 سيناريوهات في العمل الحر عبر الإنترنت - كن مستعد

تعرف على 4 سيناريوهات في العمل الحر عبر الإنترنت: كن مستعد

صديقي الجميل أهلًا بك في مدونتي، بسعيك في العمل كمستقل مع الالتزام بالضوابط والبُعد عن المخالفات الشرعية في العمل الحر وفي طريقك نحو المال الحلال ستجد سيناريوهات مكررة خلال رحلتك وهذه السيناريوهات قد تكون حتمية حتى وإن كان بعضها مؤلم وغرضي من كتابتها لك أن لا تستوحش الطريق أو تعجز عن الإكمال، مع إعطائك بعض النصائح الهامة وبيان أثر تنفيذها، فلنبدأ.

محتوى المقالة

استعد للسيناريو الأول: غياب العمل لفترات طويلة

غياب العمل لفترات طويلة من مقالة تعرف على 4 سيناريوهات في العمل الحر عبر الإنترنت

من أصعب السيناريوهات التي تمر على المستقل الذي يعمل في مجال العمل الحر هو غياب استقبال المشاريع أو الأعمال لفترات طويلة فكثير ممن يعملون في هذا المجال لا يجنون أموال جانبية أخرى أو لديهم دخل مستدام فهم يعتمدون على دخل غير مستقر ليس كطبيعة الوظيفة هناك دخل شهري ثابت، ومن هنا تكمن صعوبة مرور الأسابيع والشهور بدون دخل. عليك أن تتأكد أنك ستمر حتمًا بهذا السيناريو ولذلك يجب علينا التخطيط له وهذا نوع من الأخذ بالأسباب وفيما يلي نصائح لتجاوز هذا السيناريو والذي قد يتكرر مرات ومرات خلال مسيرتك في العمل الحر.

النصائح:

  1. الصدقة والدعاء والبعد عن الذنوب: أسرع طريق للنجاة وأسرع طريق لتحصيل المال والثراء هو الإنفاق في أوجه الخير ابتغاء مرضاة الله تبارك وتعالى ورفع اليدين طلبًا للرزق والبعد عن المحرمات والذنوب صغيرها وكبيرها تلك النقاط إذا لم تجدها مكتوبة في جملة النصائح فاعلم أن الكاتب ما أراد بك اليسر فالمشقة بعينها في تجاهل هذه النصيحة.

2. تحضير ميزانية طوارئ: الحفاظ على جزء من دخلك في صندوق طوارئ يساعدك على تجاوز الفترات الصعبة تأكد من أنك تخصص نسبة مئوية من دخلك بشكل عام تحت مسمى طوارئ ولتكن 10% من إجمالي ما تجنيه.

3. الدخل المستدام: جهز باقات تناسب طبيعة عملك أو خطط اشتراك دورية تضمن لك دخلًا ثابتًا يساعدك في دفع الفواتير والإيجارات ومصاريف المنزل والتزاماتك الشهرية بحيث تكون في مأمن إذا توقف العمل لفترة لأي سبب كان ولذلك أجد أنه من الأفضل أن تطلع على هذه المقالة لفهم ما أقصده: 5 طرق للتسعير في العمل الحر: دليل شامل لتسعير الخدمات والمشاريع

4. تطوير مهاراتك: استغلال وقت الفراغ في تعلم تقنيات جديدة أو تحسين المهارات الحالية يزيد من فرصك في الحصول على عمل ويساعدك على رفع قيمة أجرك، لمزيد من الفائدة اطلع على مقالتي: كيف تتميز في مجالك؟ ونصائح لتتميز بين أقرانك في نفس المجال.

5. التواصل والشبكات: حافظ على علاقات جيدة مع عملائك السابقين وتواصل معهم لتسألهم عن ما إذا كانوا يريدون أي دعم أو خدمة وابحث عن فرص جديدة من خلال شبكتك الاجتماعية.

أثر تنفيذ النصائح:

  • تطبيق نصوص الشريعة من القرآن والسنة على أرض الواقع فالله جل وعلا يقول: إلا الذين ءامنوا وعملوا ولم يقل وعلموا!
  • الأخذ بالأسباب الدنياوية بطريقة صحيحة وهذا من التوكل مع التأكيد على أن الأسباب ليس بالضرورة تعطي النتائج إلا بإذن الله خالق الأسباب وخالق النتائج ويحرم على المسلم ترك الأخذ بالأسباب.
  • الاستعداد للأوقات الصعبة بدون ضغوط مالية.
  • تطوير الذات وتحسين العلاقات مع العملاء.
كيف تتميز في مجال العمل الحر؟
أقدم استشارات في مجال العمل الحر وبناء قاعدة كبيرة من العملاء. تواصل معي للحصول على استشارة مخصصة لك.

استعد للسيناريو الثاني: العمل مع مخالفة شرعية ابتداءً

العمل في مخالفة شرعية ابتداءً من مقالة تعرف على 4 سيناريوهات في العمل الحر

السيناريو الثاني أشد صعوبة من الأول إلا مع الصادق فهنا نتحدث عن عمل أو مشروع يجيء بعد فترة كبيرة من الانتظار تعوضك عن صبرك ولكن به مخالفة أو عدة مخالفات والمراد من هذا الاختبار هو النظر في زعمك وادعاءك في العمل بالضوابط الشرعية، فيا تُرى ماذا ستفعل؟ هل تضعف وتقبل به إذ أن العمل متوقف منذ فترة أم تصبر وتكمل على الدرب وعلى وعدك مع الله تبارك وتعالى.

في الحقيقة النجاح في هذا السيناريو يعتمد على التأصيل لفهمك لطبيعة الرزق والقاعدة التي تتكئ عليها لتتعامل بشكل صحيح في هذا السيناريو الذي سيتكرر معك طيلة مشوارك.

التوجيه الإلهي لك هنا السعي للكسب الحلال، وإن تباطأ على الإنسان رزقه. فعليك بترك العمل الذي به مخالفة شرعية مع اليقين بأن رزقك سيكتمل لا محالة والله قد تكفل به.

النصائح:

  1. الثبات على المبدأ: تذكر دائمًا أن رزقك مكتوب فلا تتنازل عن مبادئك فالرزق في السماء وليس في الأرض ولو كان في الأرض لاستولى عليه بالكلية أكثرنا قوة وأشدنا ذكاءً وأعلانا سُلطة ولكنه في السماء ولا طريقة لاستجلابه بحق وبركة وخير إلا بترك الحرام وتحري الحلال.
  2. البحث عن البدائل: غالبًا هناك بدائل لكل شيء، ابحث عن طرق أخرى لتنفيذ العمل بدون مخالفة بعد إطلاع العميل على نوع المخالفة وبدائل التنفيذ أو قم بالرفض بطريقة احترافية إن تعذر ذلك.
  3. استشارة العلماء: إذا واجهت موقفًا معقدًا يتعذر عليك فيه معرفة الحكم الشرعي لعمل ما أو مشروع ما، استشر أحد العلماء أو المشايخ لمعرفة الرأي الشرعي الصحيح.

أثر تنفيذ النصائح:

  • الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة.
  • بركة الرزق والعمل وقبول الدعاء إذ أن المال الحلال من أهم أسباب استجابة دعاء العبد.
  • بناء سمعة جيدة وثقة لدى العملاء الذين يقدرون المبادئ.

من الأشياء الجميلة التي تحدث لي بشكل خاص هو أن عدد المشاريع التي رفضتها أكثر بكثير من المقبولة ومع ذلك يأتي عملاء كثر ممن رفضت مشاريعهم لوجود مخالفات بمشاريع أخرى لمناقشتها معي ولمعرفة رأيي فإذا وجدوا أن المشروع ليس به شيء أصروا على أن أنفذه أنا.. لثقتهم بأن العمل سيكون على أكمل وجه فمن يرفض المال لوجه الله غالب الظن أنه سيحسن ويتقن عمله، وسبب كتابتي لهذه الفقرة هو إعلامك بأن عميلك حتى وإن ذهب لغيرك ستظل في ذاكرته فاختلافك في زمن يسارع فيه غالب الناس لقبول أي شيء دون النظر للحلال والحرام يجعلك مميزًا بين أقرانك في نفس المجال ولك قدر وهيبة وثقة كبيرة سترفع من شأنك لاحقًا.

استعد للسيناريو الثالث: الفرصة الكبيرة

استعد للسيناريو الثالث: الفرصة الكبيرة من مقالة تعرف على 4 سيناريوهات في العمل الحر

بعض المجالات في العمل الحر بها فرص ضخمة قد تغير من حياتك حرفيًا فقد يأتيك مشروع قيمته ضخمة لدرجة أنها ستحول من نمط حياتك بل ويكون لهذه الفرصة قيم مالية دورية لصيانة المشروع أو لحمايته.. إلخ.
وهذه الفرص قد تأتيك في مجال العمل الحر ولكنها نسبة لباقي الأعمال فهي ضئيلة والمستقل يعرف قدرها جيدًا بل وينتظرها على مدار الشهور والسنوات ولكن ماذا لو جاءتك هذه الفرصة زاحفة؟ ووجدت أن بها مخالفات شرعية واضحة وصريحة. انظر لشدة الاختبار.

عزيزي لا بد أن تنتبه قبل أن تجيب فسهل عليك وأنت خارج الأمر أن تقول أرفض قطعًا والأمر يسير، ماذا لو علمت أن هذه الفرصة بملايين؟ والأرقام الشهرية أو الدورية التي ستحصل عليها أرقام طائلة من شأنها أن تغير مستوى معيشتك مع إخبارك بأنك للتو خارج من السيناريو الأول: غياب العمل لفترات طويلة!

الأمر جد صعب، ولكن لله جل وعلا عباد اختصهم وأعانهم وثبتهم يجدون مثل هذه المواقف أو هذه الاعتبارات عادية جدًا فيرفضون بابتسامة يدركون القاعدة الثابتة التي يبنى عليها هذه المواقف.

وما هي إلا أيام وأسابيع وأحيانًا شهور تمضي إلا ويأتي التعويض بما يجعل الفم يبتسم من الأذن للأذن وتتذكر هذه الأيام وتضحك كيف أن الله أعانك ولولاه لسقطت في فخ المال الحرام.

النصائح:

  1. الوضوح من البداية: كن صريحًا مع العميل حول ما يمكنك فعله وما لا يمكنك فعله بناءً على مبادئك ولا تقبل المشروع أو الخدمة لتنفذ منها جزء وتترك جزء عليك أن تخبر عميلك من البداية وتكون في منتهى الوضوح والشفافية.
  2. أرفض بأدب: تعلم كيف ترفض العروض المغرية بلطف وبدون إحراج وبطريقة احترافية واترك باب ود بينك وبين العميل.

أثر تنفيذ هذه النصائح:

  • بناء سمعة قوية يحترمها السوق والعملاء.
  • الشعور بالفخر والرضا عن النفس باتباع الأوامر والنواهي التي أمر بها الشارع تبارك وتعالى.
  • تحفيز الآخرين من إخوانك بل وعملائك للتمسك بمبادئهم وما يمليه عليهم دينهم فمع الوقت ستجد أن الآخرين بدأو في تقليدك بل وسؤالك فيما استشكل عليهم وستكون مفتاحًا للخير مغلاقًا للشر.

استعد للسيناريو الرابع: إلغاء الاتفاق في آخر لحظة!

استعد للسيناريو الرابع إلغاء الاتفاق في آخر لحظة! من مقالة تعرف على 4 سيناريوهات في العمل الحر

من أشد السيناريوهات صعوبة ولقد وضعت فيه مرات ومرات طيلة عملي كمستقل، كل الأمور بخير، العميل راضٍ وكل شيء على ما يرام ثم يحدث أي شيء يوقف الأمر وأحيانًا كان يقف قبل البدء بنصف ساعة مثلًا فإذا كنت نويت المضي قدمًا في العمل الحر أو أنت بالفعل فيه فالقاعدة التي تتكئ عليها لفهم طبيعة ما حدث هو أن قيمة العمل/المشروع من البداية من الرزق الذي لم يكتب لك وأن اختبارك هنا هو اختبار صبر ومعرفة أين قلبك؟ أهو مربوط بالمال أم برب المال، صحيح أن هذا السيناريو مؤلم ولكن لو أن قلبك متعلق بالله وتفهم طبيعة الرزق ستتخطى هذه الأمر بمنتهى السرعة وستمضي قدمًا للكد والسعي والاجتهاد.

النصائح:

  1. التسليم لقدر الله: لا بد من التسليم لما قد كتب عليك فقد تكون رؤيتك للشيء خاطئة وتصورك سيرمي بك للهلاك والله ينقذك وأنت لا تدري.
  2. التواصل والدعم: تواصل مع عميلك لتتفهم سبب عدم تكملة الاتفاق وخذ منه تعليقات إذا وُجِدت لتحسن من مستواك، وقدم له عروض أخرى إذا كان هذا يلائمكما.
  3. طور من المهارات الناعمة: تعلم مهارات التفاوض والإقناع واستخدام لغة الجسد واهتم بكافة سبل المعرفة.

أثر تنفيذ هذه النصائح:

  • نفس مطمئنة ومسلمة لقدر الله تعالى وبذلك يمتلأ القلب بالرضا وتتحسن الحالة المزاجية مما يؤدي لزيادة الإنتاجية.
  • ظهورك بشكل احترافي لتواصلك مع عملاءك وطلب معرفة الأسباب وأخذ تعليقاتهم على محمل الجد والتطوير من أساليبك وتقديم العروض كل ذلك يبني لك سمعة طيبة ويوطد العلاقة بينك وبين العميل المحتمل.
  • تطوير شخصيتك وتحسين طريقتك وزيادة مهاراتك الخاصة بإنهاء الاتفاقات والتأثير على الطرف المقابل عن طريق تعلم التفاوض والإقناع.
مجال العمل الحر يحتاج للصبر!
ستساعدك إرشادات من لهم خبرة ونجاحات في هذا المجال لا تبخل على نفسك بالاستفادة من نصائحهم والتعلم منهم

أخبرني في التعليقات هل مررت بكل هذه السيناريوهات؟ ما هو السيناريو الذي كان صعبًا للغاية عليك؟ انصحنا بنصيحة أفادتك في طريقك في مجال العمل الحر.

سؤال وجواب!

ما هي الأربع سيناريوهات التي قد يمر بها من يعمل في مجال العمل الحر؟

غياب العمل لفترات طويلة، العمل في مشروع يكون بها مخالفات شرعية ويتضح هذا للمستقل من البداية فيقبل أو يرفض حسب تدينه، الفرص الكبيرة والمشاريع الضخمة التي من شأنها تغيير نمط حياتك وقد يكون بها مخالفة أو لا وأخيرًا أن يتم إلغاء الاتفاق بينك وبين العميل في آخر لحظة!

هل رزقي مقسوم قبل أن أولد؟
  • بلى، ” قال رسول الله ﷺ هلموا إلي. فأقبلوا إليه فجلسوا، فقال: هذا رسول رب العالمين؛ جبريل نفث في روعي: إنه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها وإن أبطأ عليها، فاتقوا الله؛ وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله، فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته”. [المصدر]
  • وأيضًا قال رسول الله ﷺ: “أن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما أو أربعين ليلة، ثم يكون علقة مثله، ثم يكون مضغة مثله، ثم يبعث إليه الملك فيؤذن بأربع كلمات، فيكتب: رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد، ثم ينفخ فيه الروح…” [المصدر]
ما هي النصائح التي أنفذها لرفض مشروع به مخالفة شرعية؟
  1. الثبات على المبدأ: تذكر دائمًا أن رزقك مكتوب فلا تتنازل عن مبادئك فالرزق في السماء وليس في الأرض ولو كان في الأرض لاستولى عليه بالكلية أكثرنا قوة وأشدنا ذكاءً وأعلانا سُلطة ولكنه في السماء ولا طريقة لاستجلابه بحق وبركة وخير إلا بترك الحرام وتحري الحلال.
  2. البحث عن البدائل: غالبًا هناك بدائل لكل شيء، ابحث عن طرق أخرى لتنفيذ العمل بدون مخالفة بعد إطلاع العميل على نوع المخالفة وبدائل التنفيذ أو قم بالرفض بطريقة احترافية إن تعذر ذلك.
  3. استشارة العلماء: إذا واجهت موقفًا معقدًا يتعذر عليك فيه معرفة الحكم الشرعي لعمل ما أو مشروع ما، استشر أحد العلماء أو المشايخ لمعرفة الرأي الشرعي الصحيح.
ما هي النصائح التي أنفذها إذا تم إلغاء الاتفاق في آخر لحظة؟
  1. التسليم لقدر الله: لا بد من التسليم لما قد كتب عليك فقد تكون رؤيتك للشيء خاطئة وتصورك سيرمي بك للهلاك والله ينقذك وأنت لا تدري.
  2. التواصل والدعم: تواصل مع عميلك لتتفهم سبب عدم تكملة الاتفاق وخذ منه تعليقات إذا وجدت لتحسن من مستواك، وقدم له عروض أخرى إذا كان هذا يلائمكما.
  3. طور من المهارات الناعمة: تعلم مهارات التفاوض والإقناع واستخدام لغة الجسد واهتم بكافة سبل المعرفة.

شارك المقالة للإفادة

نبذة عن الكاتب

Picture of م. أحمد أسامة
م. أحمد أسامة
مهندس برمجيات مصري ● خبرة تزيد عن تسعة أعوام ● مدير لشركة [TGHEZ LTD] - أقدم خدمات تصميم وبرمجة وحماية مواقع الويب وإنشاء تطبيقات الجوال وتوزيع الاستضافات ● شريكًا مؤسسًا لشركة كريتكس كود بأمستردام بهولندا ومهندس مستقل بمنصة المدرسة لتعليم البرمجة بالعربية ● لدي عملاء من 15 دولة حول العالم.

تابعني عبر منصات السوشيال ميديا

اكتب تعليقًا

مشترك
إخطار
guest
التقييم
إلى أي درجة أعجبك عملي/مقالتي
2 تعليقات
تعليقات مضمنة
عرض جميع التعليقات
د/ عمادالدين حامد
د/ عمادالدين حامد
التقييم :
     

جزيل الشكر والتقدير على تلك النصائح وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

لا يمكنك طباعة شيء من الموقع

Scroll to Top