تعرف على أبرز المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر: دليل متجدد

المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر: دليل متجدد

أهلاً بك في مدونتي البسيطة يا صديقي الجميل، في ظل التطور التكنولوجي وتوفر المنصات وأدوات التواصل والتقلبات الاقتصادية الهائلة في كثير من الدول بات العمل الحر خيارًا شائعًا لكثير من الناس وذلك لسهولة عرض الخدمات والمنتجات ولمرونته ويسر ترويج الأعمال عبر شبكة الإنترنت ولأن هذا النوع من المعاملات هو في النهاية بيع وشراء تعين على المسلمين المستقلين مراعاة الضوابط الشرعية واتقاء المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر لضمان توافق أعمالهم مع تعاليم الإسلام.

هناك العديد من التحديات الأخلاقية والشرعية والتي قد تتعارض مع المبادئ الإسلامية ومع كتاب الله وصحيح السنة المُطهرة. لذا وجدت أن من الضروري أن يكون المستقل المسلم على دراية تامة بهذه المخالفات وأن يسعى جاهدًا لتجنبها، للحفاظ على نزاهة وبركة العمل والرزق الحلال، وضمان النجاح وتوفيق الله سبحانه وتعالى في المسيرة المهنية، ومن أجل ذلك المقصد قررت كتابة هذه المقالة.

محتوى المقالة

المخالفات الشرعية في العمل الحر

فيما يلي بعض المخالفات الشرعية الأكثر شيوعًا في مجال العمل الحر وبعض أنواع البيوع المنّهي عنها والذي يتوجب عليك عدم المشاركة فيها أو قبولها وبيان ذلك للعميل بالحكمة والموعظة الحسنة إذا كان من أهل الإسلام أو الرفض باحترافية إذا كان عميلك من غير أهل الإسلام.

1. التعاون على الإثم والعدوان

التعاون على الإثم والعدوان من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

ومثال ذلك كل مشاركة في إتمام خدمة بما يخص مجال عملك في المقاطع أو الصور التي يظهر فيها النساء وكذلك المسلسلات والأفلام سواء بالتصميم أو التوصية أو الترويج؛ فالمسلسلات والأفلام لا تخلو من الغناء والرقص والقبلات واللقاءات الماجنة والأصدر العارية والشعور المكشوفة والعورات الظاهرة والجمل القبيحة والمناظر الخليعة والواقع خير دليل ولا يحتاج للتأويل ومن المنطق ألا نكذب على أنفسنا.

وكذلك المساهمة بأي طريقة تخص مجال عملك بالمشروعات أو المنتجات أو التطبيقات التي تخص الخمور باختلاف المسميات والدخان بأنواعه وكل ما يضر بالصحة وكل ما يثبت أنه إثم أو يقدم ضرر أو يثير الفتن للمجتمع  أو يخالف تعاليم الشريعة بأي شكل من الأشكال.

2. العمل لإنجاز خدمات أو أعمال ربوية

العمل لإنجاز خدمات أو أعمال ربوية من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

يتضمن ذلك أي نوع من المساعدة بأي  طريقة كانت سواء في الترويج أو التنفيذ وذلك لحرمة الربا بنصوص القرآن والسنة بأحاديث مخيفة وكذلك بإجماع علماء الأمة.

3. الغش والخداع والكذب والاحتيال

الكذب والغش والخداع والاحتيال من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

مثال ذلك: العمل في التسويق الشبكي/الهرمي وتطبيقات القِمار والمراهنات أو تقديم معلومات مغلوطة عمدًا أو خدمات غير حقيقية لكسب المال أو استخدام الأدوات أو الإضافات البرمجية الغير مرخصة من غير المصدر الرسمي مما يسبب تلف واختراقات بمشاريع العملاء وضياع مالهم فهذا حرام وجريمة كبيرة.

وكذلك يدخل في الغش والخداع والاحتيال المشاركة بأي طريقة كانت فما يخص الدجل والشعوذة ومواقع ومنتديات وتطبيقات قراءة الطالع والأبراج وحظك اليوم

4. عدم الالتزام بالعقود والعهود

عدم الالتزام بالعقود والعهود من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

من أعظم الأخلاق التي حث عليها الإسلام، وأمر بها: خلق الوفاء بالعهد فقد أجمع العلماء على أن من وعد إنسانا شيئا ليس بمنهي عنه، فينبغي أن يفي بوعده.

5. التهاون في الجودة

التهاون في الجودة من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

من أبرز المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر تقديم خدمات أو منتجات بجودة متدنية يشكو منها العميل بعد الاستلام فيضطر للتواصل معك أو مع مقدم خدمة آخر للتصحيح أو التعديل بمقابل مادي زائد عن سعر الخدمة، فهذا من صور أكل أموال الناس بالباطل.

6. بيع الغرر وبيع النجش

بيع الغرر وبيع النجش من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

من مقاصد الشريعة الإسلامية منع الغش والجهالة لقطع النزاع والخصومة بين الناس وكل بيع لخدمة أو منتج به جهالة من أي نوع (غير معلوم وصفه أو غير معلوم ثمنه) منهيّ عنه.

كذلك النجش وهو الزيادة في ثمن السلعة ممن لا يريد شراءها؛ بل ليخدع غيره ويغره ليزيد في ثمنها ويشتريها، وعلة النهي عن النجش لما فيه من الغش والتغرير بالناس وخداعهم.

7. البيع على بيعة أخيك

بيع على بيعة أخيك من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

يحرم على الإنسان أن يبيع على بيعة أخيه في العمل الحر وغيره؛ فلقد منعت الشريعة الكاملة المعاملات التي من شأنها أن تؤدي لخلاف أو تباغض أو غش بين المسلمين.

8. بيع ما لا تملك

بيع ما لا تملك من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

هذا النوع من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر مشهور في الدروبشيبنج، لا تبع شيئا ليس في ملكك حال العقد، وهذا نهي عن بيع عين الشيء الذي ليس في الملك؛ وإنما نهى عن ذلك لأنه إذا باع ما ليس عنده، فليس هو على ثقة من حصوله؛ فقد يحصل له وقد لا يحصل؛ فيكون غررا.
تعرف على الصور الصحيحة للبيع إذا لم تكن السلعة مملوكة للبائع.

أعمل في الدروبشيبنج كيف يكون عملي حلال؟ اطلع على هذا المنشور للإفادة.

9. الحلف على السلعة

الحلف على السلعة من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

يجب على البائع والمشتري في العمل الحر وغيره تعلم أحكام البيع والشراء صيانة لدينهما ودنياهما وقد حذر النبي ﷺ من استعمال الحلف والإكثار منه في البيع من أجل ترويج السلعة؛ فإن الحلف واليمين -حتى في حالة الصدق- يزيل البركة في المال، بأن يسلط الله تعالى عليها وجوها من أسباب التلف؛ إما سرقة، أو حرقا، أو غرقا، أو غصبا، أو نهبا، أو عوارض أخرى يتلف بها ما شاء الله تعالى، وهو عقاب من الله تعالى على كثرة الحلف.

10. إعادة بيع واستخدام المحتويات المسروقة

إعادة بيع واستخدام المحتويات المسروقة من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

أكثر المخالفات الشرعية في العمل الحر انتشارًا ورواجًا على الإطلاق والإنترنت يعج بها وتتنوع فيما بين سرقة المحتويات الأدبية والدورات التعليمية وإعادة نشرها للبيع تجاريًا أو تحميلها بالمجان دون استئذان المالك وكذلك الكتب المدفوعة والبرامج والقائمة تطول بكل ما يتم تداوله من غير إذن المالك فإن أذن كان ذلك مباحًا وإن لم يأذن لم يحل.

وكذلك نسخ المقالات والمنشورات من الكتّاب الحقيقين وإعادة نسبتها لغير صاحبها فهذا أيضًا غير جائز ومن الاعتداء على الغير، ويجوز الاقتباس من المقالات والكتابات المنشورة، مع مراعاة الأمانة العلمية، بذكر المصادر، ونسبة الكلام إلى أهله، لأن الإسلام حفظ الحقوق المادية والمعنوية وصانها لكل مسلم ومنع الاعتداء عليها.

11. الكسب من أرباح إعلانات تقديم المحتوى

الكسب من أرباح إعلانات تقديم المحتوى من المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر

فيجوز التربح من إعلانات المحتوى في كافة المنصات بشرط التحكم في الإعلانات المعروضة الملتزمة بالضوابط الشرعية بحيث يتمكن صاحب المحتوى من فلترة الإعلانات التي تخالف الشريعة الإسلامية ولو باشتراك مالي يقدر عليه من غير ضرر وإلا فالمال الذي جناه صاحب المحتوى من الإعلانات مال مختلط فيه الحلال والحرام والأصل اتقاء الشبهات.

كيف تتميز في مجال العمل الحر؟
أقدم استشارات في مجال العمل الحر وبناء قاعدة كبيرة من العملاء. تواصل معي للحصول على استشارة مخصصة لك.

العمل الحر مليء بالتحديات والفرص، ولكن من خلال التمسك بمبادئك والبعد عن المخالفات الشرعية في العمل الحر، ستجد أن الطريق مليء بالبركة والنجاح. تذكر دائمًا أن الصبر والاحتساب هما مفتاح النجاح في الدنيا والآخرة، وأن الأصل أن العمل نوع من أنواع العبادة وأن العيش عيش الآخرة.. إذا كنت تعرف مخالفة شرعية أخرى في مجال العمل الحر اكتبها في التعليقات ليستفيد غيرك.

سؤال وجواب!

ما هي أشهر المخالفات الشرعية في مجال العمل الحر؟

الخدمات أو المنتجات الربوية، المشاركة في أعمال أو منتجات تساعد على الإثم والعدوان، الغش والخداع والكذب والاحتيال، عدم الالتزام بالعقود والعهود، التهاون في الجودة، بيع الغرر وبيع النجش، البيع على بيعة أخيك، بيع ما لا تملك، الحلف على السلعة والكسب  من أرباح إعلانات صناعة المحتوى إلا بالشرط المذكور في المقالة.

حكم العمل في تطبيقات المراهنات؟

العمل فيها أو ممارستها أو الترويج لها حرام والمال الناتج عن ذلك محرم وتقع في حكم القِمار والله تبارك وتعالى قال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.

ما المقصود ببيع الغرر وبيع النجش؟

الغرر: كل بيع لخدمة أو منتج به جهالة من أي نوع  (غير معلوم وصفه أو غير معلوم ثمنه).
والنجش: الزيادة في ثمن السلعة ممن لا يريد شراءها؛ بل ليخدع غيره ويغره ليزيد في ثمنها ويشتريها

حكم نسخ المقالات والمنشورات وإعادة نسبتها لغير صاحبها؟

غير جائز، وهو من جملة الاعتداء على الغير فالإسلام حفظ الحقوق المادية والمعنوية لكل مسلم ويجوز الاقتباس من المقالات والمنشورات بذكر المصادر ونسبة الكلام لأهله ومراعاة الأمانة العلمية.

متى يكون الربح من إعلانات صناعة المحتوى حلال؟

عند التحكم في الإعلانات المعروضة بحيث يتمكن صاحب المحتوى من المنع للإعلانات التي تخالف الشريعة الإسلامية ولو باشتراك مالي يقدر عليه من غير ضرر وإلا فالمال الذي جناه صاحب المحتوى من الإعلانات مال مختلط فيه الحلال والحرام والأصل اتقاء الشبهات.

شارك المقالة للإفادة

نبذة عن الكاتب

Picture of م. أحمد أسامة
م. أحمد أسامة
مهندس برمجيات مصري ● خبرة تزيد عن تسعة أعوام ● مدير لشركة [TGHEZ LTD] - أقدم خدمات تصميم وبرمجة وحماية مواقع الويب وإنشاء تطبيقات الجوال وتوزيع الاستضافات ● شريكًا مؤسسًا لشركة كريتكس كود بأمستردام بهولندا ومهندس مستقل بمنصة المدرسة لتعليم البرمجة بالعربية ● لدي عملاء من 15 دولة حول العالم.

تابعني عبر منصات السوشيال ميديا

اكتب تعليقًا

مشترك
إخطار
guest
التقييم
إلى أي درجة أعجبك عملي/مقالتي
8 تعليقات
تعليقات مضمنة
عرض جميع التعليقات
روضة جمال
روضة جمال
التقييم :
     

المقالة مفيدة جدا جدا
نفع الله بك الإسلام والمسلمين
سلمت يمناك

كريمة السيد احمد
كريمة السيد احمد
التقييم :
     

محهود جميل نفع الله بكم ، توقعت بشدة ان تشمل الضوابط بين الجنسين فكثير ما يتعامل النساء مع الرجال ف العمل الحر أو العكس …شكرا عل إهتمامك عل أية حال

د/ عمادالدين حامد
التقييم :
     

جزيل الشكر والتقدير بشمهندس أحمد . وجزاك الله خير الجزاء على نصيحتك

محمد مجدي محمد
محمد مجدي محمد
التقييم :
     

جزاك الله خيراً

لا يمكنك طباعة شيء من الموقع

Scroll to Top